INFO PROFIL

Foto saya
JENTREK ROJOIMO WONOSOBO, jawa tengah indonesia, Indonesia
Ya Allah jadikan kami manusia yang bisa keluar dari belenggu “kemunafikan”. Bimbing kami untuk tidak mengoreksi orang lain sebelum diri ini terkoreksi ya Rabb. Jadikan kami manusia yang jujur dan tidak pernah membohongi diri sendiri apalagi orang lain. kepadaMulah kami berserah ya Allah, kepadaMulah kami bermohon karena tanpa kehendakMu kami tidak bisa berbuat apa-apa Affannur Jentrek rojoimo wonosobo . lahir13 Agustus 1989

Rabu, 14 Juli 2010

الفقهاء والمحدثون
خير الفقه ما حاضرت به. لو سكت من لا يعلم لسقط الاختلاف. المفتي يدخل بين الله وبين عباده. لا بد للفقيه من سفيه. أبو يوسف: من تتبع غرائب الأحاديث كذّب، ومن طلب الدين بالكلام تزندق، ومن طلب المال بالكيمياء أفلس. الشعبي: ما ناظرت ذا فنٍ إلا غلبني، وما ناظرت ذا فنونٍ إلا غلبته. الأعمش: إذا رأيت الفقيه يأتي باب السلطان فاعلم أنه لص.
ومن أمثالهم
كثرة السماع مضلة الفهم. إذا ازدحم الجواب خفي الصواب. إن الصواب في الأسد لا الأشد. الغلط تحت اللغط. خرق الإجماع خرقٌ. المحجوج بكل شيءٍ ينطق. المسألة إجماع. الضرورة تبيح المحظورة. إذا جاء النص بطل القياس. الزهري: إعادة الحديث أشد من نقل الصخر.
وكذاك أصحاب الحدي ... ث نفاقهم عند الكبر
أنت عين الجود نصّاً وقياساً ... وبيان الحقّ نصٌّ وقياس
ولما لم أجد ماءً طهوراً ... أبيح لي التيمّم بالتّراب
إنّ حراماً قبول مدحتنا ... ومنع ما يرتجى من الصّفد
كما الدّنانير بالدّراهم في النّقد ... حرامٌ إلاّ يداً بيد
ولم أر حرّاً قطّ يقتل بالعبد
زفّت إليك لنا عرائس أربعٌ ... ففضضتها بالسّمع وهي قصائد
فابعث إليّ مهورهنّ بأسرها ... إنّ النّكاح بغير مهرٍ فاسد
فليس لما دون النّصاب قضيّة الن ... صاب وإن كان النّصاب به تمّا
إذا أعيى الفقيه وجود نصٍّ ... تعلّق لا محالة بالقياس
نذرت لله صوماً إن رجعت وما ... كفّارة النّذر إلاّ في الوفاء به
ابن العميد:
قل لابن خلّادٍ إذا جئته ... مستنداً في المسجد الجامع
هذا زمانٌ ليس يحظى به ... حدثّنا الأعمش عن نافع
القصّاص والزهّاد (تعئ 1/39)
إذا رأيتم رياض الجنة فارتعوا فيها. المنافق في المجلس كالطير في القفص. الندم توبة؛والتوبة ندم. نجا المخفون، افتضحوا فاصطلحوا. أقصر لما أبصر. عينٌ عرفت فذرفت. الدعاء مفتاح الرحمة. الناقد بصير. اتقوا مجانيق الضعفاء. نعم حاجب الشهوات غض البصر. رأس الدين صحة اليقين. اعتبر بما ترى، واتعظ بما تسمع، قبل أن تصير عبرة الرائي وعظة السامع. ربّ مبيضٍ ثوبه مدنسٍ دينه، ومكرمٍ نفسه اليوم مهينٍ لها غداً. القاص لا يحب القاص. المذكر كالنخلة؛لا تزال منها بين رزقٍ ورفقٍ. الدنيا حلمٌ، والآخرة يقظة، والمتوسط بينهما الموت، ونحن في أضغاث أحلام. صم عن الدنيا تفطر بالآخرة. ما زلت اشرب ولا أروى، فلما عرفت الله رويت من غير شرب. حلاوة الدنيا مرارة الآخرة؛ومرارة الدنيا حلاوة الآخرة. ذو النون: إن العبد بين نعمةٍ وذنبٍ، لا يصلحهما إلا الشكر والاستغفار. غيره: ينبغي للعبد أن يكون في الدنيا كالمريض، لا بد له من قوت، ولا يوافقه كل طعام. ليس في الجنة نعيمٌ أفضل من علم أهلها بأنه لا يزول. نائمٌ مقرٌ بذنبه خير من مصلٍ مدلٍ على ربه. محمد بن واسع: إذا أقبل العبد إلى الله، أقبل إليه بقلوب المؤمنين. ابن المبارك: الزهد إخفاء الزهد. إذا هرب الزاهد من الناس فاطلبه، وإذا طلبهم فاهرب منه. رجاء بن حيوة: اتخذ الناس أباً وأخاً وابناً، ثم برّ أباك، وصل أخاك، وارحم ابنك. ابن السماك: كل ما فاتك من الدنيا فهو غنيمة. يحيى بن معاذ: مسكين ابن آدم، جسمٌ معيب، وقلبٌ معيب، ويحتاج أن يستخرج من معيبين عملاً لا عيب فيه. عمر بن ذر: المستعان الله على ألسنةٍ تصف، وقلوبٍ تعرف، وأعمالٍ تخالف. غيره: ركّب الله تعالى الملائكة من عقلٍ بلا شهوة، وركّب البهائم من شهوةٍ بلا عقل، وركّب ابن آدم من كليهما، فمن غلب عقله شهوته، فهو خيرٌ من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله، فهو شرٌ من البهائم. وقيل لبعضهم: لم لا تختضب وقد علمت ما جاء في الخضاب؟فقال: الثكلى لا تحتاج إلى ماشطة. وسمع بعضهم صراخاً على ميت فقال: العجب من قومٍ مسافرين يبكون مسافراً بلغ منزله. ابن سمعون القاص: إن القلب بمنزلة المرآة، فإذا أصابتها لطخةٌ عولجت بالزيت، فإذا زادت زيد فيه من فتات الآجر، فإذا زادت على ذلك حتى إذا ركبها الصدأ لم يكن بدٌ من عرصها على النار حتى يتم جلاؤها. غيره: فتنة القول والعمل كفتنة المال والولد.
اعمل بعلمى وإن قصرت في عملي ... ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري (1/40)
(الكتاب : التمثيل والمحاضرة . المؤلف : الثعالبي . مصدر الكتاب : موقع الوراق) 1/39).
فصل الفقهاء والمتكلمين
قال بعضهم: من كلام له: إذا جاء النص بطل القياس وعشق بعضهم غلاما وقبله فآذاه، فلما أضجره قال له الغلام: ويحك! ما تريد مني، قال: ما لا يجب علي فيه حد، ولا عليك غسل.
وفي هذا المعنى يقول أحدهم: (الكتاب : خاص الخاص . المؤلف : الثعالبي . مصدر الكتاب : موقع الوراق (1/23).
فديتك قد فضحت الورد خدا ... وقد أتعبت خوط البان قدا
فماذا كان لو داويت مني ... عليلا هده الهجران هدا
يلم بقبلة وقليل وصل ... يصد به عن المحظور صدا
فليس بملزم إياك غسلا ... وليس بملزم إياي حدا
وقال أبو سعيد بن دوست أيضاً:
مولاي إن غبت فلا تستمع ... في مقال الغائب العائب
وقل على مذهب أصحابنا ... لا ينفذ الحكم على الغائب
وقال بعضهم:
أقول والقلب مني في تلهبه ... يا بدر يا غائبا في أفق مغربه
نذرت لله صوما إن رجعت وما ... كفارة النذر إلا في الوفاء به
وقال الأمير أبو الفضل الميكالي:
أقول لشادن في الحسن فرد ... يصيد بلحظه قلب الكمي
ملكت الحسن أجمع في نصاب ... فأد زكاة منظرك البهي
فقال: أبو حنيفة لي إمام ... وعندي لا زكاة على الصبي
وحدثني أبو علي السوري: قال: جمعتني وعلي بن حمزة الطبيب الفقيه دعوة، فلما نظمتنا المائدة رفع صاحب الدعوة إلى غلامه كوز شراب له ليدفعها إلى علي بن حمزة، فدفعها إلى غيره، فقال: يا بني! تعديت المنصوص عليه.
وقال القاضي التنوخي: من قصيدة:
وكأن السماء خيمة وشى ... وكأن الجوزاء فيها شراع
وكأن النجوم بين دجاها ... سنن لاح بينهن ابتداع
وكتب الشيخ أبو المحاسن سعد بن محمد بن منصور: رئيس جرجان إلى بعض الكبراء كتاب، فكتب: خاطبته بخطاب دللت فيه على غلوي في دين وده، وضربي سكة الإخلاص باسمه، وتلاوتي سورة معاليه التي يكل لطولها لسان راويها، وإيماني بالشريعة التي بعث - والحمد لله - نبيا فيها، فدعا لها دعوة، استجابت لها الدهماء، وحجت لفضله الآمال والأنضاء، وخلد ذكره في صحف المكارم تخليدا، واعتقد الخلود من سؤدده علما لا تقليدا، وقضى حكام المجد بأنه الذي تلقى رايات العلى باليمين، وتوخى نظم شاردها بعرق الجبين.
ولأبي سعيد بن دوست: في إيثار السنة والجماعة:
يا طالب الدين اجتنب سب الهوى ... كي لا يغول الدين منك غوائل
الرفض هلك واعتزالك بدعة ... والشرك كفر والتفلسف باطل
وأنشدني أبو الفتح الأصفهاني: لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد النظام في الجاحظ:
حبي لعمرو جوهر ثابت ... وحبه لي عرض زائل
به جهاتي الست مشغولة ... وهو إلى غيري بها مائل
وأنشدني يونس القاضي الجرجاني: للصاحب:
ولما تناءت بالأحبة دارهم ... وصرنا جميعا من عيان إلى وهم
تمكن مني الشوق غير مسامح ... كمعتزلي قد تمكن من خصم
وأنشدني أيضاً له:
كنت دهرا أقول بالاستطاعه ... وأرى الجبر ضلة وشناعه
فعدمت استطاعتي في هوى ظب ... ي فسمعا للمجبرين وطاعه
فصل في القصاص والمذكرين والمتصوفين
(الكتاب : خاص الخاص . المؤلف : الثعالبي . مصدر الكتاب : موقع الوراق (1/24).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar